فصل: إعراب الآية (18):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (11- 13):

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلى حَرْفٍ فَإِنْ أَصابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيا وَالْآخِرَةَ ذلِكَ هُوَ الْخُسْرانُ الْمُبِينُ (11) يَدْعُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَضُرُّهُ وَما لا يَنْفَعُهُ ذلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ (12) يَدْعُوا لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ (13)}.
(وَ مِنَ النَّاسِ) الواو استئنافية ومتعلقان بخبر مقدم (مِنَ) موصولية في محل رفع مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (يَعْبُدُ اللَّهَ) مضارع ومفعوله لفظ الجلالة والفاعل مستتر والجملة صلة لا محل لها (عَلى حَرْفٍ) متعلقان بمحذوف حال من فاعل يعبد (فَإِنْ) الفاء استئنافية وإن شرطية (أَصابَهُ خَيْرٌ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر (اطْمَأَنَّ) ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية به متعلقان بالفعل (وَ إِنْ) الواو عاطفة وإن شرطية (أَصابَتْهُ فِتْنَةٌ) ماض ومفعوله وفاعله المؤخر والتاء للتأنيث والجملة معطوفة على إن الأولى إلخ (انْقَلَبَ) ماض فاعله مستتر (عَلى وَجْهِهِ) متعلقان بحال محذوفة والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء ولا بإذا الفجائية (خَسِرَ) ماض فاعله مستتر (الدُّنْيا) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر (وَ الْآخِرَةَ) معطوف على الدنيا مثلها والجملة مستأنفة أو حالية من فاعل انقلب (و ذلك) الواو استئنافية وذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (هُوَ) ضمير فصل أو مبتدأ ثان (الْخُسْرانُ) خبر المبتدأ الثاني وجملة هو الخسران خبر المبتدأ الأول (الْمُبِينُ) صفة للخسران مرفوع مثلها (يَدْعُوا) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل فاعله مستتر (مِنْ دُونِ) متعلقان بحال محذوفة والجملة مستأنفة (ما) موصولية في محل نصب مفعول به (لا يَضُرُّهُ) لا نافية ومضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (وَ ما لا يَنْفَعُهُ) إعرابها كسابقتها وهي معطوفة (ذلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ) إعرابها مثل ذلك هو الخسران المبين (يَدْعُوا) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وفاعله مستتر (لَمَنْ) اللام للابتداء أو موطئة للقسم (مِنْ) اسم موصول مبتدأ (ضَرُّهُ) مبتدأ ثان والهاء مضاف إليه (أَقْرَبُ) خبر ضره والجملة صلة الموصول (مِنْ نَفْعِهِ) متعلقان بأفرب (لَبِئْسَ) اللام لام الابتداء أو واقعة في جواب قسم محذوف وبئس فعل ماض جامد لإنشاء الذم (الْمَوْلى) فاعل بئس المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة خبر من (وَ لَبِئْسَ الْعَشِيرُ) إعرابها مثل سابقتها.

.إعراب الآيات (14- 15):

{إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ ما يُرِيدُ (14) مَنْ كانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّماءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ ما يَغِيظُ (15)}.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة (يُدْخِلُ) مضارع فاعله مستتر (الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول والجملة خبر (آمَنُوا) ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة صلة (وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ) ماض وفاعله والمفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (جَنَّاتٍ) مفعول به ثان منصوب بالكسرة (تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والأنهار فاعله ومن تحتها متعلقان بتجري والجملة صفة لجنات في محل نصب (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة (يَفْعَلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إن (ما) موصولية في محل نصب مفعول به (يُرِيدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (كانَ) فعل ماض ناقص واسمها محذوف تقديره هو (يَظُنُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كان (أَنْ) مخففة من أن الثقيلة واسمها ضمير الشأن محذوف (لَنْ) حرف ناصب (يَنْصُرَهُ اللَّهُ) مضارع منصوب ومفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر والجملة خبر أن وأن وما بعدها في تأويل مصدر سدت مسد مفعولي يظن (فِي الدُّنْيا) متعلقان بينصره (وَ الْآخِرَةِ) معطوفة على الدنيا مجرورة مثلها (فَلْيَمْدُدْ) الفاء رابطة للجواب واللام لام الأمر والمضارع مجزوم بلام الأمر والفاعل مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملة الشرط والجواب في محل رفع خبر من (بِسَبَبٍ) وهو الحبل والسماء هنا السقف أي من يئس من رحمة اللّه فليشنق نفسه فيرى هل يجده ذلك نفعا وهما متعلقان بيمدد (إِلَى السَّماءِ) متعلقان بيمدد (ثُمَّ) عاطفة (لْيَقْطَعْ) إعرابه مثل ليمدد والجملة معطوفة (فَلْيَنْظُرْ) إعرابه مثل سابقه (هَلْ) حرف استفهام (يُذْهِبَنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة (كَيْدُهُ) فاعل والهاء مضاف إليه (ما) موصولية في محل نصب مفعول به والجملة مفعول به لينظر (يَغِيظُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها من الإعراب.

.إعراب الآيات (16- 17):

{وَكَذلِكَ أَنْزَلْناهُ آياتٍ بَيِّناتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ (16) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصارى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (17)}.
(وَ كَذلِكَ) الواو استئنافية والكاف للتشبيه وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف متعلقان بصفة لمصدر محذوف (أَنْزَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (آياتٍ) حال منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم (بَيِّناتٍ) صفة مجرورة مثل موصوفها (وَ أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها وجملتها معطوفة على الهاء في أنزلناه (يَهْدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل (مَنْ) اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة خبر أن (يُرِيدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول اسم إن (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَ الَّذِينَ) معطوفة على الذين قبلها (هادُوا) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله (وَ الصَّابِئِينَ) هم عبدة الكواكب معطوف على اسم إن منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (وَالنَّصارى) معطوف على الذين وهو منصوب مثله بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر (وَالْمَجُوسَ) معطوف على ما قبله (وَالَّذِينَ) اسم موصول محله النصب مثل ما عطف عليه (أَشْرَكُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (يَفْصِلُ) مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة خبر (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بيفصل والهاء مضاف إليه (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بيفصل (الْقِيامَةِ) مضاف إليه وجملة إن اللّه إلخ في محل رفع خبر إن الأولى (إِنَّ اللَّهَ) لفظ الجلالة اسم إن (عَلى كُلِّ) متعلقان بالخبر (شَيْءٍ) مضاف إليه (شَهِيدٌ) خبر إن المرفوع والجملة استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (18):

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ ما يَشاءُ (18)}.
(أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم حرف نفي وجزم وقلب (تَرَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة فاعله مستتر تقديره أنت والجملة مستأنفة (أَنَّ اللَّهَ) لفظ الجلالة اسم أن وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي تر (يَسْجُدُ) مضارع مرفوع (لَهُ) متعلقان بيسجد (مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل ليسجد (فِي السَّماواتِ) متعلقان بصلة محذوفة (وَمَنْ فِي الْأَرْضِ) معطوف على ما سبق (وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ) عطف على من الأولى (مِنَ النَّاسِ) متعلقان بكثير (وَكَثِيرٌ) الواو استئنافية وكثير مبتدأ (حَقَّ) ماض (عَلَيْهِ) متعلقان بحق (الْعَذابُ) فاعل والجملة خبر كثير وجملة المبتدأ وخبره استئنافية (وَمَنْ) الواو استئنافية من اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم (يُهِنِ) مضارع مجزوم بمن وهو فعل الشرط وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين (اللَّهَ) لفظ الجلالة فاعل (فَما) الفاء رابطة للجواب وما نافية (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (مَنْ) حرف جر زائد (مُكْرِمٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر والجملة في محل جزم جواب الشرط لاقترانها بالفاء (أَنَّ اللَّهَ) لفظ الجلالة اسم إن المنصوب والجملة مستأنفة (يَفْعَلُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر تقديره هو (ما) موصولية في محل نصب مفعول به والجملة خبر إن (يَشاءُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة.

.إعراب الآيات (19- 21):

{هذانِ خَصْمانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيابٌ مِنْ نارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُؤُسِهِمُ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ ما فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وَلَهُمْ مَقامِعُ مِنْ حَدِيدٍ (21)}.
(هذانِ) الها للتنبيه وذان اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ (خَصْمانِ) خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة مستأنفة (اخْتَصَمُوا) ماض وفاعله والجملة في محل رفع صفة لخصمان (فِي رَبِّهِمْ) متعلقان باختصموا والهاء مضاف إليه (فَالَّذِينَ) الفاء عاطفة والذين اسم موصول في محل رفع مبتدأ (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيابٌ) ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث وثياب نائب فاعل ولهم متعلقان بقطعت والجملة خبر المبتدأ (مِنْ نارٍ) متعلقان بصفة محذوفة لثياب (يُصَبُّ) مضارع مبني للمجهول (مِنْ فَوْقِ) متعلقان بيصب (رُؤُسِهِمُ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (الْحَمِيمُ) نائب فاعل والجملة استئنافية أو حالية من الضمير في لهم (يُصْهَرُ) مضارع مبني للمجهول (بِهِ) متعلقان بيصهر (ما) اسم موصول في محل رفع نائب فاعل (فِي بُطُونِهِمْ) متعلقان بصلة محذوفة والهاء مضاف إليه (وَالْجُلُودُ) الواو عاطفة الجلود معطوف على ما وهو مرفوع مثله (وَلَهُمْ) الواو استئنافية ولهم متعلقان بالخبر المحذوف (مَقامِعُ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية (مِنْ حَدِيدٍ) متعلقان محذوف صفة لمقامع.

.إعراب الآيات (22- 24):

{كُلَّما أَرادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْها مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيها وَذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ (22) إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ يُحَلَّوْنَ فِيها مِنْ أَساوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِباسُهُمْ فِيها حَرِيرٌ (23) وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلى صِراطِ الْحَمِيدِ (24)}.
(كُلَّما) ظرف يتضمن معنى الشرط (أَرادُوا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (أَنْ) ناصبة (يَخْرُجُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والجملة في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به لأرادوا (مِنْها) متعلقان بيخرجوا (مِنْ غَمٍّ) متعلقان بيخرجوا (أُعِيدُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب كلما (فِيها) متعلقان بأعيدوا (وَذُوقُوا) الواو عاطفة وذوقوا أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة في محل نصب مفعول به لفعل قيل المحذوف (عَذابَ) مفعول به (الْحَرِيقِ) مضاف إليه (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (يُدْخِلُ) مضارع مرفوع بالضمة والفاعل مستتر تقديره هو والجملة خبر إن (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب مفعول به (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها (وَعَمِلُوا) معطوف عليه وإعرابه مثله (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (جَنَّاتٍ) مفعول به ثان منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (تَجْرِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل (مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بتجري (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة في محل نصب صفة لجنات (يُحَلَّوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (فِيها) متعلقان بالفعل (مِنْ أَساوِرَ) من زائدة وأساور مفعول به مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف منصوب محلا (مِنْ ذَهَبٍ) متعلقان بمحذوف صفة أساور (وَلُؤْلُؤاً) عطف على محل من أساور أو مفعول به لفعل محذوف تقديره ويؤتون (وَلِباسُهُمْ فِيها حَرِيرٌ) الواو استئنافية ومبتدأ وخبر والجملة استئنافية وفيها متعلقان بمحذوف حال (وَهُدُوا) الواو استئنافية وهدوا ماض مبني للمجهول مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل والجملة مستأنفة (إِلَى الطَّيِّبِ) متعلقان بهدوا (مِنَ الْقَوْلِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الطيب (وَهُدُوا) الواو عاطفة وهدوا ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل (إِلى صِراطِ) متعلقان بهدوا (الْحَمِيدِ) مضاف إليه مجرور والجملة معطوفة على سابقتها.

.إعراب الآيات (25- 26):

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرامِ الَّذِي جَعَلْناهُ لِلنَّاسِ سَواءً الْعاكِفُ فِيهِ وَالْبادِ وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذابٍ أَلِيمٍ (25) وَإِذْ بَوَّأْنا لِإِبْراهِيمَ مَكانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسم إن والجملة مستأنفة (كَفَرُوا) ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها (وَيَصُدُّونَ) الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة على كفروا (عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بيصدون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَالْمَسْجِدِ) معطوف على سبيل (الْحَرامِ) صفة (الَّذِي) اسم موصول في محل جر صفة أو بدل من المسجد (جَعَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة صلة (لِلنَّاسِ) متعلقان بمحذوف حال (سَواءً) مفعول به ثان أو حال إذا كان الفعل غير متعد لمفعولين (الْعاكِفُ) فاعل لسواء (فِيهِ) متعلقان بالعاكف (وَالْبادِ) الواو عاطفة والباد معطوف على العاكف (وَمَنْ) الواو استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة مستأنفة (يُرِدْ) مضارع فاعله مستتر (فِيهِ) متعلقان بيرد (بِإِلْحادٍ) الباء زائدة وإلحاد مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به (بِظُلْمٍ) متعلقان بمحذوف صفة لإلحاد (نُذِقْهُ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط فاعله مستتر تقديره نحن والهاء مفعول به وجملتا الشرط والجواب في محل رفع خبر من (مِنْ عَذابٍ) متعلقان بنذقه (أَلِيمٍ) صفة لعذاب مجرورة مثلها (وَإِذْ) الواو استئنافية وإذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر (بَوَّأْنا) ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (لِإِبْراهِيمَ) متعلقان ببوأنا (مَكانَ) مفعول به (الْبَيْتِ) مضاف إليه (ألا) أن المدغمة بلا وهي تفسيرية (لا) ناهية (تُشْرِكْ) مضارع مجزوم بلا فاعله مستتر تقديره أنت (بِي) متعلقان بتشرك (شَيْئاً) مفعول به منصوب والجملة لا محل لها لأنها تفسيرية (وَطَهِّرْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر تقديره أنت والجملة معطوفة (بَيْتِيَ) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه (لِلطَّائِفِينَ) متعلقان بطهر (وَالْقائِمِينَ) الواو عاطفة والقائمين اسم معطوف وهو مجرور مثله بالياء لأنه جمع مذكر سالم (وَالرُّكَّعِ) معطوف على ما سبق (السُّجُودِ) صفة مجرورة بالكسرة.