.[سورة الأنفال: آية 5]:
{كَما أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكارِهُونَ (5)}.
{كَما} الكاف حرف جر. ما مصدرية.
{أَخْرَجَكَ} فعل ماض والكاف مفعوله
{رَبُّكَ} فاعله.
{مِنْ بَيْتِكَ} متعلقان بالفعل
{بِالْحَقِّ} متعلقان بمحذوف حال. والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل بعدها في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف.
{وَإِنَّ فَرِيقًا} إن واسمها والواو حالية.
{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} متعلقان بمحذوف صفة لفريقا.
{لَكارِهُونَ} خبر إن واللام المزحلقة والجملة في محل نصب حال.
.[سورة الأنفال: آية 6]:
{يُجادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَ ما تَبَيَّنَ كَأَنَّما يُساقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنْظُرُونَ (6)}.
{يُجادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ} مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة مستأنفة.
{بَعْدَ} ظرف زمان متعلق بالفعل.
{ما تَبَيَّنَ} ما مصدرية مؤولة مع الفعل بمصدر في محل جر بالإضافة.
{كَأَنَّما} كافة ومكفوفة.
{يُساقُونَ} مضارع مبني للمجهول متعلق به الجار والمجرور
{إِلَى الْمَوْتِ}. والواو نائب فاعل، والجملة في محل نصب حال.
{وَهُمْ} ضمير منفصل مبتدأ، والواو حالية، وجملة ينظرون في محل رفع خبر، والجملة الاسمية
{وَهُمْ يَنْظُرُونَ} حالية.
.[سورة الأنفال: آية 7]:
{وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّها لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ وَيَقْطَعَ دابِرَ الْكافِرِينَ (7)}.
{وَإِذْ} ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل المقدر اذكروا، الواو استئنافية والجملة مستأنفة.
{يَعِدُكُمُ اللَّهُ} فعل مضارع والكاف مفعوله الأول واللّه لفظ الجلالة فاعله.
{إِحْدَى} مفعوله الثاني.
{الطَّائِفَتَيْنِ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.
{أَنَّها} أن واسمها.
{لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر، وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل نصب بدل من إحدى.
{وَتَوَدُّونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.
{أَنَّ غَيْرَ} أن واسمها،
{ذاتِ} مضاف إليه.
{الشَّوْكَةِ} مضاف إليه.
{تَكُونُ} مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر.
{لَكُمْ} متعلقان بمحذوف خبر والجملة في محل رفع خبر أن، وأن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به.
{وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ} فعل مضارع ولفظ الجلالة وفاعله والمصدر المؤول مفعوله
{بِكَلِماتِهِ} متعلقان بمحذوف حال. والجملة معطوفة على جملة يعدكم. وكذلك جملة
{وَيَقْطَعَ دابِرَ الْكافِرِينَ} معطوفة.
.[سورة الأنفال: آية 8]:
{لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْباطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (8)}.
{لِيُحِقَّ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره: فعل اللّه هذا..
{الْحَقُّ} مفعول به.
{وَيُبْطِلَ الْباطِلَ} عطف.
{وَلَوْ} لو وصلية والواو حالية. وجملة
{كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} حالية.
.[سورة الأنفال: آية 9]:
{إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ مُرْدِفِينَ (9)}.
{إِذْ} بدل من وَإِذْ يَعِدُكُمُ أو متعلق باذكر المحذوفة.
{تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ} فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة.
{فَاسْتَجابَ لَكُمْ} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور
{لَكُمْ} وفاعله مستتر، والجملة معطوفة.
{أَنِّي} أن واسمها
{مُمِدُّكُمْ} خبرها. والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان باستجاب.
{بِأَلْفٍ} متعلقان باسم الفاعل ممدكم.
{مِنَ الْمَلائِكَةِ} متعلقان بمحذوف صفة لألف.
{مُرْدِفِينَ} صفة لألف.
.[سورة الأنفال: آية 10]:
{وَما جَعَلَهُ اللَّهُ إِلاَّ بُشْرى وَلِتَطْمَئِنَّ بِهِ قُلُوبُكُمْ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (10)}.
{وَما} نافية والواو استئنافية.
{جَعَلَهُ اللَّهُ} فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله.
{إِلَّا} أداة حصر.
{بُشْرى} مفعول لأجله أو مفعول به ثان والجملة استئنافية.
{وَلِتَطْمَئِنَّ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور معطوفان على ما قبلهما
{بِهِ} متعلقان بالفعل.
{قُلُوبُكُمْ} فاعل.
{وَما} ما نافية والواو استئنافية.
{النَّصْرُ} مبتدأ.
{إِلَّا} أداة حصر،
{مِنْ عِنْدِ} متعلقان بمحذوف خبر والجملة الاسمية مستأنفة.
{اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه.
{إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ} إن ولفظ الجلالة اسمها وعزيز خبرها،
{حَكِيمٌ} خبر ثان والجملة تعليلية لا محل لها.
.[سورة الأنفال: آية 11]:
{إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّماءِ ماءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ وَلِيَرْبِطَ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدامَ (11)}.
{إِذْ} بدل ثان من قوله:
{وإذ يعدكم}.
{يُغَشِّيكُمُ النُّعاسَ} مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله هو الكاف مفعوله الأول والنعاس مفعوله الثاني.
{أَمَنَةً} مفعول لأجله.
{مِنْهُ} متعلقان بمحذوف صفة لأمنة. والجملة في محل جر بالإضافة.
{وَيُنَزِّلُ} مضارع فاعله مستتر
{عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل وكذلك
{مِنَ السَّماءِ} متعلقان بالفعل أيضا والجملة معطوفة.
{ماءً} مفعول به
{لِيُطَهِّرَكُمْ} المصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بينزل.
{بِهِ} متعلقان بيطهركم
{وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطانِ وَلِيَرْبِطَ عَلى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدامَ} الجمل معطوفة.
.[سورة الأنفال: آية 12]:
{إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْناقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنانٍ (12)}.
{إِذْ} ظرف متعلق بيثبت أو بدل ثالث.
{يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ} فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وربك فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة.
{أَنِّي مَعَكُمْ} أن واسمها، معكم: ظرف مكان متعلق بمحذوف خبرها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، أو في محل نصب مفعول به للفعل يوحي.
{فَثَبِّتُوا} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة.
{الَّذِينَ} اسم موصول مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة
{آمَنُوا} صلة الموصول.
{سَأُلْقِي} السين للإستقبال وفعل مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة،
{فِي قُلُوبِ} متعلقان بالفعل واسم الموصول
{الَّذِينَ} في محل جر بالإضافة.
{كَفَرُوا} الجملة صلة
{الرُّعْبَ} مفعول به.
{فَاضْرِبُوا} مثل فثبتوا..
{فَوْقَ} ظرف مكان متعلق بالفعل.
{الْأَعْناقِ} مضاف إليه
{وَاضْرِبُوا} عطف.
{مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف حال من بنان الذي تأخر عنهما. والجملة معطوفة.
{كُلَّ} مفعول به
{بَنانٍ} مضاف إليه.
.[سورة الأنفال: آية 13]:
{ذلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ (13)}.
{ذَلِكَ} اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب.
{بِأَنَّهُمْ} أن واسمها والميم علامة جمع الذكور والجملة الفعلية.
{شَاقُّوا اللَّهَ} في محل رفع خبر.
{وَرَسُولَهُ} معطوف، والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة.
{وَمَنْ} اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
{يُشاقِقِ} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وحرك بالكسر منعا لالتقاء الساكنين، والجملة الاسمية من يشاقق استئنافية.
{اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به.
{وَرَسُولَهُ} عطف.
{فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ} إن واسمها وخبرها.
{الْعِقابِ} مضاف إليه، والجملة في محل جزم جواب الشرط، وفعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من.
.[سورة الأنفال: آية 14]:
{ذلِكُمْ فَذُوقُوهُ وَأَنَّ لِلْكافِرِينَ عَذابَ النَّارِ (14)}.
{ذلِكُمْ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف. أي ذلكم العقاب ويجوز أن يكون خبرا لمبتدأ محذوف، والجملة مستأنفة.
{فَذُوقُوهُ} فعل أمر مبني على حذف النون، وفاعله ومفعوله والفاء استئنافية الجملة مستأنفة
{وَأَنَّ لِلْكافِرِينَ عَذابَ} أن واسمها والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبرها.
{النَّارِ} مضاف إليه، والجملة معطوفة.
.[سورة الأنفال: آية 15]:
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبارَ (15)}.
{يا أَيُّهَا} منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب وها للتنبية.
{الَّذِينَ} اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب بدل.
{آمَنُوا} فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
{إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة.
{لَقِيتُمُ} فعل ماض وفاعل والميم للجمع واسم الموصول مفعول به وجملة
{كفروا} صلة.
{زَحْفًا} حال.
{فَلا} لا ناهية جازمة والفاء رابطة لجواب الشرط.
{تُوَلُّوهُمُ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والهاء مفعوله الأول.
{الْأَدْبارَ} مفعوله الثاني. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
.[سورة الأنفال: آية 16]:
{وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفًا لِقِتالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلى فِئَةٍ فَقَدْ باءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْواهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (16)}.
{وَمَنْ} اسم شرط جازم مبتدأ والواو استئنافية.
{يُوَلِّهِمْ} يول مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره وفاعله مستتر، والهاء مفعوله الأول،
{يَوْمَئِذٍ} يوم ظرف زمان أضيف لظرف زمان
{دُبُرَهُ} مفعوله الثاني.
{إِلَّا} أداة حصر أو استئثناء.
{مُتَحَرِّفًا} حال منصوبة أو مستثنى.
{لِقِتالٍ} متعلقان ب متحرفا. والجملة الاسمية: ومن.... مستأنفة لا محل لها.
{أَوْ مُتَحَيِّزًا} عطف.
{إِلى فِئَةٍ} متعلقان بمتحيزا.
{فَقَدْ} الفاء رابطة لجواب الشرط، وقد حرف تحقيق.
{باءَ} فعل ماض
{بِغَضَبٍ} متعلقان بالفعل.
{مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بغضب، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
{وَمَأْواهُ} مأوى: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والواو عاطفة.
{جَهَنَّمُ} خبر. والجملة الاسمية معطوفة.
{وَبِئْسَ} فعل ماض جامد لإنشاء الذم.
{الْمَصِيرُ} فاعل، والمخصص بالذم محذوف أي مصيرهم. وجملة بئس المصير: في محل رفع خبر لهذا المبتدأ المحذوف. والجملة الاسمية: مصيرهم بئس المصير مستأنفة.
.[سورة الأنفال: آية 17]:
{فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَما رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلكِنَّ اللَّهَ رَمى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (17)}.
{فَلَمْ} الفاء استئنافية. لم حرف نفي وجزم وقلب.
{تَقْتُلُوهُمْ} مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة.
{وَلكِنَّ اللَّهَ} لكن ولفظ الجلالة اسمها والجملة الفعلية
{قَتَلَهُمْ} خبرها، والجملة الاسمية ولكن اللّه.. معطوفة.
{وَما} الواو عاطفة وما نافية
{رَمَيْتَ} فعل ماض وفاعله والجملة معطوفة.
{إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان متعلق بالفعل قبله وجملة
{رَمَيْتَ} بعده في محل جر بالإضافة، وكذلك جملة
{لكِنَّ اللَّهَ} معطوفة.
{رَمى} الجملة خبر لكن.
{وَلِيُبْلِيَ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة، وفاعله مستتر والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف أي فعل اللّه هذا..
{الْمُؤْمِنِينَ} مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء جمع مذكر سالم.
{مِنْهُ} متعلقان بمحذوف حال من بلاء.
{بَلاءً} مفعول مطلق، و
{حَسَنًا} صفة.
{إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة.
.[سورة الأنفال: آية 18]:
{ذلِكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكافِرِينَ (18)}.
{ذلِكُمْ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف أي ذلكم حق، والجملة مستأنفة.
{وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ} أن لفظ الجلالة اسمها وموهن خبرها.
{كَيْدِ} مضاف إليه.
{الْكافِرِينَ} مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء نيابة عن الكسرة جمع مذكر سالم. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر معطوف على ما قبله أي ذلكم حق وتوهين كيد الكافرين حق.