الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1438- عيسى بن صَدَقة، ويُقال: ابن عَباد بن صَدَقة: 4709- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عيسى بن صَدَقة، ويُقال: ابن عَباد بن صَدَقة، قال لي أَبو الوليدِ: هو ضَعيفٌ.4710- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُعاذ بن المُثَنَّى بن مُعاذ، قال: حَدثنا أَبو الوليد، قال: حَدثنا عيسى بن صَدَقة، عن عَبد الحَميد بن أَبي أُمَية، قال: شَهِدت أَنس بن مالك، فقال لَه رَجُلٌ: يا أَبا حَمزَة، حَدثنا حَديثًا، يَنفَعُنا الله به، قال: مَن استَطاع مِنكُم أَن يَمُوت ولَيس عَليه دَين فَليَفعَل، فَإِنّي شَهِدت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أُتي بِجِنازَة رَجُل يُصَلّي عَليه، فقال: عَليه دَينٌ؟ فقالُوا: نَعَم، قال: فَما يَنفَعُكُم أَن أُصَلّي على رَجُل رُوحُه مُرتَهَن في قَبرِه، لا تَصعَد رُوحُه إِلى الله، فَلَو ضَمِن رَجُل دَينَه قُمت فَصَلَّيت عَليه، فَإِن صَلاتي تَنفَعُهُ.4711- حَدثنا أَحمد بن داوُد، قال: حَدثنا شُعَيب بن أَشعَث، قال: حَدثنا عيسى بن صَدَقة بن عَباد اليَشكُري (ح)،4712- وحَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُعَلَّى بن مَهدي، قال: حَدثنا عيسى بن عَباد بن صَدَقة (ح)،4713- وحَدثنا أَحمد بن مُحمد المَروزي، قال: حَدثنا مُحمد بن عُثمان بن كَرامَة، قال: حَدثنا عُبيد الله بن مُوسَى، قال: حَدثنا صَدَقة بن عيسى (ح)،4714- وحَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: حَدثنا عَلي بن مُسلم، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: حَدثنا صَدَقة أَبو مُحرِم، عن أَنس.وقَد رُوي هَذا الحَديث، مِن غَير هَذا الوجه وبِخِلاف هَذا اللَّفظ مِن جِهَة تَثبُتُ..1439- عيسى بن مُسلم الأَحمَرُ: عن مَيسَرَة بن عَمار، ومَيسَرَة مَجهولٌ.4715- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله، وذُكِر عيسى بن مُسلم الأَحمَر وقَولُه في الإرجاء، فقال: نَعَم، ذاك خَبيث القَول، وحَمَل عَليه.4716- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن الخَطاب، قال: حَدثنا عيسى بن مُسلم، عن مَيسَرَة بن عَمار، عن عِكرمة، عن ابن عَباس؛ أَنَّ جِبريل أَتَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم وهو عِند خَديجَة، فقال: أَقرِئ خَديجَة السَّلامَ وبَشِّرها بِبَيت في الجَنة مِن قَصَب، لا أَذَىً فيه ولا نَصَبَ.وهَذا الحَديث يُروى بِأَسانيد جياد مِن غَير هَذا الوجهِ..1440- عيسى بن إِبراهيم الهاشِميُّ: حَديثه غَير مَحفُوظ، ولا يُعرَف إِلاَّ به.4717- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عيسى بن إِبراهيم الَّذي يَروي عنه كَثير بن هِشام: لَيس بِشَيء.4718- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عيسى بن إِبراهيم الهاشِميُّ: مُنكر الحديث.رَوى عنه كَثير بن هِشام.4719- حَدثنا مُحمد بن عَلي بن زَيد، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا كَثير بن هِشام، قال: حَدثنا عيسى بن إِبراهيم، عن الحَكم بن عَبد الله الأَيلي، عن الزُّهري، عن سالم، عن ابن عُمر، قال: مَر عُمر بِقَوم يَرمُون رَشقًا، فقال: بِئس ما رَمَيتُم، قالُوا: نَحن مُتَعَلِّمين يا أَمير المُؤمِنين، فقال: لَذَنبُكُم في لَحنِكُم أَشَد عَلَي مِن ذَنبِكُم في رَميِكُم، سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «رَحِم الله رَجُلاً أَصلَح مِن لسانِهِ»..1441- عيسى بن قِرطاسٍ: كان مِن الغُلاة في الرَّفضِ.4720- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: قال أَبو نُعيم: عيسى بن قِرطاس، وكان. وحَمحَم فيه.4721- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عيسى بن قِرطاس لَيس بِشَيء.وقال في مَوضِع آخَرَ: لَيس يَحِل الرِّوايَة عن عيسى بن قِرطاس.4722- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا عيسى بن قِرطاس، قال: حَدثني عِكرمةُ، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا صَلَّيتُم فارفَعُوا سَبَلَكُم فَكُل شَيء أَصاب الأَرض مِن سَبَلكُم فَفي النارِ».وقَد رُوي في كَراهيَة السَّبَل أَحاديث مِن غَير هَذا الوجه صالحَة الأَسانيدِ..1442- عيسى بن لَهيعَةَ: عن عِكرمة، ولا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.4723- حَدثنا رَوح بن الفَرَج، قال: حَدثنا يَحيَى بن بُكَير، وعَمرو بن خالد، قالا: حَدثنا ابن لَهيعَة، عن أَخيه عيسى، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، قال: لَما نَزَلَت سُورَة النِّساء، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا حَبس بعد سُورَة النِّساءِ»..1443- عيسى بن مُحمد القُرَشيُّ: عن ابن أَبي مُلَيكَة، مَجهول بِالنَّقل، ولا يُعرَف إِلاَّ به، ولا يُتابَع عَليه.4724- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،4725- ومُعاذ بن المُثَنَّى،4726- ومُحمد بن الفَضل، قالُوا: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا أَبو شِهاب، قال: حَدثنا عيسى بن مُحمد القُرَشي، عن ابن أَبي مُلَيكَة، عن ابن عَباس، قال: أَتَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «يا غُلام احفَظ الله يَحفَظك، احفَظ الله تَجِده أَمامَك، تَعَرَّف إِلى الله في الرَّخاء يَعرِفك في الشِّدَّة، واعلَم أَنَّ ما أَصابَك لَم يَكُن ليُخطِئَك، وما أَخطَأَك لَم يَكُن ليُصيبَك، واعلَم أَنَّ القَلَم قَد جَف بِما هو كائِن إِلى يَوم القيامَة، وإِذا سألت فاسأل الله وإذا استَعنت فاستَعِن بِالله، واعلَم أَنَّ اليَقين مع الصَّبر وأَن الفَرَج مع الكَرب وأَن مع العُسر يُسرًا».الأَسانيد في هَذا لَيِّنَةٌ..1444- عَطاء بن السائِب الثَّقَفيُّ: يُقال: إِنه تَغَيَّر بِأَخَرَة.4727- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا عيسى بن عامِر، قال: حَدثنا ابن أَبي الطَّيِّب، قال: حَدثنا ابن عُلَيَّة، قال: قال لي شُعبة: ما حَدَّثك عَطاء بن السائِب، مِن رِجاله عن زاذان، ومَيسَرَة، وأَبي البَختَري، فَلا تَكتُبهُ، وما حَدَّثك عن رَجُل بِعَينِه فاكتُبهُ.4728- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن بَكر، قال: حَدثنا شُجاع بن مَخلَد، قال: حَدثنا أَبو قَطَن، قال: قال شُعبة: ثَلاث في القَلب منهُم هاجِسٌ: عَطاء بن سائِب، ويَزيد بن أَبي زياد، ورَجُل آخَرُ.4729- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: ما سمعت أَحَدًا مِن الناس يقول في عَطاء بن السائِب شَيئًا في حَديثه القَديمِ.قُلت ليَحيَى: ما حَدَّث سُفيان، وشُعبة أَصَحيح هو؟ قال: نَعَم، إِلاَّ حَديثين كان شُعبة يقول: سمعتُهُما بِأَخَرَة.4730- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: حَدثنا ابن عُلَيَّة، قال: قَدِم عَلَينا عَطاء بن السائِب البَصرَة، وكُنا نَسأَلُه قال: فَكان يَتَوهَّمُ، قال: فَيقول لَه مَن؟ فَيقول: أَشياخُنا مَيسَرَةُ، وزاذانُ، وفُلان، وفُلانٌ.قال عَلي: قال وهَيبٌ: قَدِم عَلَينا عَطاء بن السائِب فَقلتُ: كَم حَمَلت عن عَبِيدة؟ قال: أَربَعين حَديثًا، قال عَلي: ولَيس يَروي عن عَبيدة حَرفًا واحِدًا، فَقلتُ: فعلَاما يُحمَل هَذا؟ قال: على الاِختِلاط، إِنه اختَلَطَ.قال عَلي: قُلت ليَحيَى: وكان أَبو عَوانَة حَمَل عن عَطاء بن السائِب قَبل أَن يَختَلطَ؟ فقال: كان لا يَفصِل هَذا مِن هَذا، وكَذَاك حَماد بن سَلَمة، وكان يَحيَى لا يَروي حَديث عَطاء بن السائِب إِلاَّ عن شُعبة وسُفيان.قال يَحيَى: قُلت لأَبي عَوانَة، فقال: كَتَبت عن عَطاء قَبل وبَعد فاختَلَط عَلَيَّ.4731- حَدثنا مُحمد بن جَعفَر، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي الأَسود، قال: سمعتُ إِسماعيل ابن عُلَيَّة يقول: كان عَطاء بن السائِب إِذا سُئِل عن الشَّيء، قال: كان أَصحابُنا يقولون، فَيُقال لَه: مَن؟ فَيَسكُت ساعَةً، ثُم يقول: أَبو البَختَري، وزاذانُ، ومَيسَرَةُ، قال: وكُنت أَخاف أَن يَكُون يَجيء بِهذا على التَّوهُّم، فَلَم أَحمِل منها شَيئًا.4732- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: كُنت سمعت مِن عَطاء بن السائِب قَديمًا، ثُم قَدِم عَلَينا قَدمَةً فَسمعتُه يُحَدِّثُ بَعض ما كُنت سمعت فَخَلَط فيه، فاتَّقَيتُه واعتَزَلتُهُ.4733- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: حَدثنا أَبو النُّعمان، عن يَحيَى بن سَعيد القَطان، قال: عَطاء بن السائِب تَغَيَّر حِفظُه بَعدُ، وحَماد، يَعني ابن زَيد سَمِع منهُ، قَبل أَن يَتَغَيَّرَ.4734- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن عَطاء بن السائِب، فقال: اختَلَط، فَمَن سَمِع منهُ قَبل الاِختِلاط فَجَيِّد، ومَن سَمِع منهُ بعد الاِختِلاط فليس بِشَيء.4735- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، قال: حَدثنا المُفَضَّل بن غَسان، قال: قال يَحيَى: تَغَيَّر عَطاء بن السائِب، فَمَن سَمِع منه مِن الكِبار صَحيح مِثل سُفيان، وشُعبة، فأَما جَرير وأَشباهُه فَلا.4736- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَطاء بن السائِب، قال: مَن سَمِع منه قَديمًا، ومَن سَمِع وقَد تَغَيَّرَ فليس هو بِذاكَ.4737- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا مُحمد بن جَعفَر، قال: حَدثنا شُعبة، عن عَطاء بن السائِب، عن عَلي، أَنه قال: في الحَرام والبَتَّة والبائِنَة والخَليَّة والبَريَّة ثَلاثًا ثَلاثًا.قال شُعبة: قال لي ورقاءُ: يُحَدِّث به عن زاذان، فَلَقيت عَطاءً فَقلتُ: مَن حَدَّثك عن عَليٍّ؟ قال: أَبو البَختَريِّ.4738- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن مُحَمد بن حَنبَل، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا رَوح، قال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة، عن عَطاء بن السائِب، عن أَبي البَختَري، ومَيسَرَة، أَنَّ عَليًّا قال في الحَرامِ: هي عَليه حَرام كَما قالَ.4739- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا مُحمد بن فُضَيل، عن عَطاء، عن الحَسن، عن عَلي، نَحوهُ..1445- عَطاء الشاميُّ: 4740- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَطاء الشامي، عن أَبي أُسَيد، رَوى عنه عَبد الله بن عيسى، لَم يُقِم حَديثهُ.4741- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا زُهَير بن حَرب، قال: حَدثنا وَكيع، قال: حَدثنا سُفيان، عن عَبد الله بن عيسى، عن عَطاء الشامي، عن أَبي أُسَيد، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كُلُوا الزَّيت وادَّهِنُوا به، فَإِنه يَخرُج مِن شَجَرَة مُبارَكَة».وقَد رُوي هَذا بِغَير هَذا الإِسناد مِن وجه أَيضًا ضَعيف..1446- عَطاء بن عَجلان العَطارُ: 4742- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا أَحمد بن إِبراهيم، قال: حَدثنا أُسَيد بن زَيد، قال: سمعتُ زُهَير بن مُعاوية يقول: ما أَتَّهِم إِلاَّ عَطاء بن عَجلانَ.4743- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَيوب، قال: حَدثنا أَبو المُنذِر الكُوفي، قال: كُنا بِمَكَّةَ فَقدِم عَلَينا عَطاء بن عَجلان مِن البَصرَة فَأَخَذ في الطَّواف، فَجاء غياث بن إِبراهيم وكِدام بن مِسعَر وآخَر قَد سَماهُ، فَجَعَلُوا يَكتُبُون حَديث عَطاء، فَإِذا مَرُّوا بِعَشَرَة أَحاديث أَدخَلُوا حَديثًا مِن غَير حَديثه حَتَّى كَتَبُوا أَحاديث وهو يَطُوفُ، قال: فقال لَهم حَفص بن غياثٍ: ويلَكُم، اتَّقُوا الله، فانتَهَرُوه وصاحُوا به، قال: فَلَما فَرَغ كَلَّمُوه أَن يُحَدِّثهُمُ، فَأَخَذ الكِتابَ فَجعل يَقرَأ حَتَّى انتَهَى إِلى حَديث فَمَر فيه فَقَرَأَهُ، قال: فَنَظر بَعضُهُم إِلى بَعض، ثُم قَرَأ حَتَّى انتَهَى إِلى الثالث، فانتَبَه الشَّيخ واستَضحَكُوا، قال: فقال لَهم: إِن كُنتُم أَرَدتُم شَيني فعل الله بِكُم وفعلَ.4744- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا عَوام بن إِسماعيل، قال: سمعتُ أَبا بَدر يقول: جاء عَلي بن غُراب، والسَّمتي، وأَبو مُعاوية إِلى عَطاء بن عَجلان، فقال: تَشُكُّون في أَمرِهِ؟ وأَخَذُوا فَكَتَبُوا أَنفُسَهُم عن الرِّجال، ورَفَعُوا إِلَيه، فَقَرَأ عَليهم، فقال: أَتَشُكُّون الآن في شَيءٍ؟ قُلت لعَوامٍّ: كَيف كَتَبُوا؟ قال: كَتَبُوا حَدثنا أَبو مُعاوية، عن فُلان، وحَدثنا السَّمتي، عن فُلان.4745- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: عَطاء بن عَجلانَ لَيس بِثِقَة.وقال في مَوضِع آخَرَ: عَطاء بن عَجلان كُوفيٌّ كَذابٌ.وفي مَوضِع آخَرَ: سُئِل عن عَطاء بن عَجلان، فقال: لَم يَكُن بِشَيء، وكان يُوضَع لَه الأَحاديث فَيُحَدِّث بِها.4746- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: عَطاء بن عَجلان العَطار نَسَبَه عَبد الوارِث مُنكر الحديث.4747- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت أَبي عن عَطاء العَطار، فقال: رَوى عنه حَماد بن سَلَمة، وهِشام بن حَسان، فَقيل لَه: كَيف حَديثهُ؟ فقال: وكَم رَوى شَيئًا يَسيرًا؟.1447- عَطاء بن أَبي مَيمونة، وكان يَرَى القَدَرَ: 4748- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثني أَبي، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول: عَطاء بن أَبي مَيمونة مات بعد الطاعُون، وكان يَرَى القَدَرَ.4749- حَدثنا العَباس بن الفَضل الأَسفاطي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن عَرعَرَة، حَدثنا يَحيَى بن آدَم، قال: قال حَماد بن زَيد: كان عَطاء بن أَبي مَيمونة مِمَّن أَلقَى إِلى الحَسن ذَلك الرَّأي، يَعني القَدَرَ.4750- حَدثنا مُحمد، قال: قال الحَسن: حَدثنا يَحيَى بن آدَم، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: كان مَعبَد الجُهَني أَوَّل مَن تَكَلَّم في القَدَر بالبصرة، وكان عَطاء بن أَبي مَيمونةَ فَكَأَن لسانَه سِحرٌ قال: وقَد رَأَيتُه وكان يَرَى القَدَر، قال: وكانا يَأتيان الحَسن، فَيَقُولانِ: يا أَبا سَعيد، إِن هَؤُلاء المُلُوك يَسفِكُون دِماء المُسلمين ويَأخُذُون الأَموال ويَفعَلُون، ويَفعَلُون، ويقولون: إِنما تَجري أَعمالُنا على قَدَر الله، قال: فقال: كَذَب أَعداء الله، قال: فَيَتَعَلَّقُون بِمِثل هَذا وشَبَهِه عَليه فَيقولون: يَرَى رَأي القَدَرِ.4751- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَبد الله بن بَكر بن عَبد الله المُزَني، عن عَطاء بن أَبي مَيمونة، عن أَنس، قال: «ما رَأَيت النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم رُفِع إِلَيه شَيء فيه قِصاص إِلاَّ أَمَر فيه بِالعَفوِ».لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به..1448- عَطاءٌ أَبو مُحمد: 4752- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: عَطاءٌ أَبو مُحمد رَوى عنه حَسن بن صالح، ضَعيفٌ.4753- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَبي بُكَير، حَدثنا الحَسن بن صالح، حَدثنا عَطاءٌ أَبو مُحمد، قال: رَأَيت عَليًّا اشتَرَى ثَوبًا سُنبُلانيًّا، فَلَبِسَه ولَم يَغسِله فَصَلَّى فيه..1449- عَطاء بن مُسلم الخَفافُ: ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.4754- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: عَطاء بن مُسلم الخَفاف لَيس به بَأس، وأَحاديثُه مُنكَراتٌ.4755- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه بَنان بن أَحمد القَطانُ،4756- وأَحمَد بن يَحيَى الحُلْواني، قالا: حَدثنا عُبيد بن جَناد الحَلَبي، قال: حَدثنا عَطاء بن مُسلم الخَفافُ، عن سُفيان الثَّوري، عن أَبي إِسحاق، عن الحارِث، عن عَلي، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «يا عَلي، إِنَّها سَتَكُون فِتَن وسَتُحاج قَومَك، قال: قُلتُ: يا رَسول الله فَما تَأمُرُني؟ قال: اتَّبِع الكِتاب، أَو قال: الحُكم بِالكِتابِ»..1450- عَطاء بن عَبد الله الخُراساني، مَولَى المُهَلَّب بن أَبي صُفرَةَ: 4757- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: حَدثنا أَيُّوبُ، قال: حَدثني القاسِم بن عاصِم، قال: قُلت لسَعيد بن المُسَيَّبِ: إِن عَطاءً الخُراساني حَدثني عنك، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَمَر الَّذي واقَع أَهلَه في رَمَضان بِكَفارَة الظِّهار، فقال: كَذَب، ما حَدَّثتُهُ، إِنما بَلَغَني أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال لَه: «تَصَدَّق تَصَدَّق».4758- حَدثنا مُحمد بن عَلي، قال: حَدثنا سَعيد بن مَنصُور، حَدثنا إِسماعيل بن إِبراهيم عن خالد الحَذاءُ، عن القاسِم بن عاصِم، قال: قُلت لسَعيد: ما حَديث حَدثناه عنك عَطاء الخُراسانيُّ؟ قال: ما هو؟ قُلتُ: في الَّذي وقَع على امرَأَتِه في رَمَضان، قال: أَعتِق رَقَبَةً، أَو أهد بَدَنَةً، قال: كَذَب عَطاء، إِنما ذاك فُلان، وأَشار إِلى مَنزِله، جاء إِلى رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: إِنّي وقَعت على امرَأَتي في رَمَضان، فقال: «هَل عِندَك تَمرٌ؟ قال: لا، فقال: اجلس، فَجيء بِعَرَق فيها عِشرُون صاعًا، أَو نَحو منها، فقال: هاك هَذا فَتَصَدَّق به، قال خالد فيما أَحسَبُ: قال: ما لأَهلي طَعام، قال: فَأَطعِمه أَهلَكَ».4759- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، حَدثنا أَبو صالح، قال: حَدثني اللَّيث، قال: حَدثني عَمرو بن الحارِث، عن أَيوب السَّختياني، عن القاسِم، أَنه قال لسَعيد بن المُسَيَّبِ: إِن عَطاء بن أبي رَباح حَدثني أَنَّ عَطاءً الخُراساني حَدَّث عنك، في الرَّجُل الَّذي أَتَى رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وقَد أَفطَر في رَمَضان أَنه أَمَرَه بِعِتق رَقَبَة، فقال: لا أَجِدُها، قال: «فأهد جَزُورًا، قال: ولا أَجِدُها، قال: فَتَصَدَّق بِعِشرين صاعًا مِن تَمرٍ، قال سَعيدٌ: كَذَب الخُراساني، إِنما قال: تَصَدَّق تَصَدَّق».4760- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا بَهز، حَدثنا هَمام، قال: حَدثنا قَتادة، أَنَّ مُحمد بن عُبَيد، وسَعيد بن يَزيد حَدَّثاه قال هَمام فيما أَحسَبُ: قال: قُلنا لسَعيد بن المُسَيَّبِ: إِن عَطاءً الخُراساني قَد حَدثنا عنك في الَّذي يَقَع بِامرَأَتِه في رَمَضان أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال لَه: أَعتِق رَقَبَةً، قال: كَذَب عَطاء، إِنما قال لَه: تَصَدَّق تَصَدَّق، ثَلاثًا، قال: ما أَجِد شَيئًا، قال: فَأُتي النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِمِكتَل فيه تَمرٌ قَريب مِن عِشرين صاعًا، قال فقال: «تَصَدَّق بِهذا».4761- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا عَفان، حَدثنا هَمام، قال: أَخبَرنا قَتادة، أَنَّ مُحَمدًا، وعَونًا، حَدَّثاه أَنهما قالا لسَعيد بن المُسَيَّبِ: إِن عَطاءً الخُراساني حَدثنا عنك، في الَّذي وقَع بِأَهله في رَمَضان أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَمَرَه أَن يُعتِق رَقَبَةً، قال: كَذَب عَطاءٌ ثُم ذَكَر نَحوهُ.
|